~(* منتدى قرية بيت أمين*)~
شرح قصيدة الكروان اعداد الاستاذ اسامة عبد العزيز 5454610
~(* منتدى قرية بيت أمين*)~
شرح قصيدة الكروان اعداد الاستاذ اسامة عبد العزيز 5454610
~(* منتدى قرية بيت أمين*)~
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل في (بيت امين)tv قرية بيت آمينon facebookالرئيسية

 

 شرح قصيدة الكروان اعداد الاستاذ اسامة عبد العزيز

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اسير الدمع
عضو جديد (*مرجباً*)
عضو جديد (*مرجباً*)
اسير الدمع


عمري : 32 |انـا : ذكر
مشاركاتي : 1
الهواية :
العمل : طالب جامعي
الإنتساب : 17/12/2009
المزاج : شرح قصيدة الكروان اعداد الاستاذ اسامة عبد العزيز Wa7ed10
بلدي : شرح قصيدة الكروان اعداد الاستاذ اسامة عبد العزيز Pal110
أنصحك : بالانتساب الينا

شرح قصيدة الكروان اعداد الاستاذ اسامة عبد العزيز Empty
مُساهمةموضوع: شرح قصيدة الكروان اعداد الاستاذ اسامة عبد العزيز   شرح قصيدة الكروان اعداد الاستاذ اسامة عبد العزيز Emptyالخميس ديسمبر 17, 2009 9:23 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سوف اقدم لكم شرح قصيدة الكروان وانتمى ان تنال اعجابكم
قصيدة الكروان
اسم الشاعر وحياته: عباس محمود العقاد: ولد في أسوان بصعيد مصر سنة 1889م، وهو ذو مواهب وملكات كثيرة كان كاتبا، وشاعرا، وناقدا، ومؤرخا، ولغويا، وسياسيا، وصحفيا، على الرغم من أنه لم يتم إلا المرحلة الابتدائية في دراسته، ونال منزلة عالية في النهضة الأدبية الحديثة بمواهبه، وهمَّته، ودأبه المتواصل، لا بأسرته وماله.

وظائفه: عمل في وظائف حكومية، وفي التدريس، والصحافة الأدبيّة، ثمّ ترفع عن كلِّ هذه الوظائف خوفا من أن تنازِعَهُ عشقه للمعرفة، فتفرغ للثقافة والتأليف، وكان يعقد صالونات أدبية كل يوم جمعة حتى وفاته سنة 1964.
أشهر مؤلفاته: نظم شعرا في أغراض الشعر كلها، وكان مجدداً في شعره، بايعه طه حسين بإمارة الشعر بعد وفاة أحمد شوقي، وقد جاء شعره في عشرين ديوانا منها: "يقظة الصباح"،و "عابر سبيل"، و " هدية الكروان".

مناسبة القصيدة: يُظْهر العقاد في ديوانه" هدية الكروان" فلسفته في الشعر من خلال رؤيته لطائر الكروان في حياته وألحانه، فهو طائر يعيش في أطراف الصحراء، فأحبه العقاد وأحب ألحانه، وكان قد نظم فيه قصيدة أول الأمر ثم عاد بعد مدة يستمع إليه، فأثار أشجانه، ورأى أنه بعكس ما يعتقد الناس من تكرار هتافه، فإنه يجدّدُ معانيه، بناء على تلك الرؤية نظم العقاد عددا من القصائد حاكى فيها طائر الكروان ووضعها في الديوان، أهداه له وسماه"هدية الكروان" .



الفكرة الأولى: نفي الشاعر ما يزعمه الناس أن طائر الكروان يكرر ألحانه. "الأبيات 1-4

1-- زعموك غيْرَ مُجدِّد الألحانِ ظَلموكَ ، بل جَهِلوكَ ، يا كرواني
معاني الكلمات: زعم :ظنّ * الألحان: التغريد

شرح البيت: ينفي الشاعر ما بزعمه الناس بحق طائر الكروان، بأنه يكرر ألحانه ولغته ومعانيه، ويعزي ذلك بأن الناس جهلوا قيمة ذلك الطائر وظلموه بذلك الإدعاء.

*الصورة الفنية :
- ظلموك،جهلوك،يا كرواني000استعارة مكنية شبه الكروان بإنسان فخاطبه 0وسر جمالها التشخيص و توحي بعدم معرفة قيمة طائر الكروان.
استخدم الشاعر أسلوب الخطاب في قوله" زعموك، ظلموك" للتحبب وبيان القرب بينه وبين طائر الكروان.
*الأساليب الإنشائية:
-استخدم أسلوب النداء في قوله:" يا كرواني" للتحبّب، وإنزال البعيد منزلة القريب.
*دلالات الألفاظ وإيحاءاتها:
- زعموك:تدل على بطلان الأدعاء0
- استخدم حرف العطف "بل" الذي يفيد الإضراب ليؤكد على أن الذي دفع الناس إلى هذا الادعاء هو جهلهم لحقيقة الكروان0

*********************************
2- قَدْ غَيَّرتْكَ وما تُغيِّرُ شاعراً عِشرونَ عاماً في طِرازِ بَيانِ
معاني المفردات: طراز: نمط * بيان: بلاغة وفصاحة.

شرح البيت: الأيام استطاعت أن تؤثر على طائر الكروان عشرون عاما ‘ فأصبح يجدد معانيه باستمرار ، ولكن هذه السنين لم تغير في نمط الشعراء التقليدين الذين لا يغيرهم الزمان.

*الصورة الفنية:
- ما تغير شاعرا عشرون عاما: استعارة مكنية فقد شبه الأعوام بالإنسان الذي يغير ، وسر جمالها التشخيص،و توحي بعدم تغيير نمط الشعراء التقليديين و جمودهم0
*دلالات الألفاظ وإيحاءاتها:
- تنكير كلمة شاعر للشمول0
* قد حرف تحقيق لأنه دخل على فعل ماضٍ " غيَّرَ". يفيد التوكد0

*********************************
3- أسمعْتَني بالأمسِ ما لا عَهْدَ لي بسمَاعِهِ في غابر الألحانِ
معاني المفردات: ما لا عهد لي: لم أسمعه من قبل * غابر: قديم * الأمس: أي يوم من الأيام الماضية

شرح البيت: يؤكد الشاعر أن الكروان يجدد ألحانه والدليل أن ما سمعه منه بالأمس من ألحان ومعانٍ جميلة، لم يسمعه من سنوات كثيرة .


* استخدم الشاعر أسلوب الخطاب" أسمعتني": للتحبب وبيان القرب بينه وبين طائر الكروان.

*********************************
4- ورَوَيْتَ لي بالأمس ما لم ترْوِهِ مِنْ نَغمةٍ وَفَصاحةٍ ومعانِ
معاني المفردات: نغمة: موسيقى * فصاحة: بلاغة *معان: مضمون.

شرح البيت: يؤكد الشاعر بأن طير الكروان مجدد في ألحانه ومعانيه ، وهي ليست نفس الألحان التي كان يسمعها في الأيام الماضية .

* يُظهر الشاعر فلسفته في الشعر من خلال طير الكروان، فيشير إلى تجديده في موسيقى الشعر وألفاظه ومعانيه.
* نوع الواو في " نغمة ومعان" حرف عطف، يفيد الجمع والمشاركة.،والتنوع في نغمات الألحان،و من ثم السيطرة و الاستحواذ على المشاعر ة الأحاسيس0
* استخدم الشاعر أسلوب المتكلم" لي" لتأكيد الذات ، وتثبيت التمازج مع المخاطب" طائر الكروان".


الفكرة الثانية: تمازج الشاعر مع طائر الكروان. " الأبيات 5- 8 "

5- أنا في لِسانِكَ حيثُ أَطْلَقَهُ الهَوى مَرَحاً ، وإنْ غَلَبَ السُّرورُ لساني
شرح البيت: يتحد الشاعر مع طائر الكروان، ويشاركه ألحانه، وموسيقاه، ومعانيه، ويقول له بأنه أصبح لسان ذلك الطائر الذي يصيح بمعاني المرح والسرور.

* استخدم الشاعر أسلوب المتكلم" أنا" لتأكيد الذات ، وتثبيت التمازج مع المخاطب" طائر الكروان". * استخدم الشاعر أسلوب الخطاب" لسانك": للتحبب وبيان القرب بينه وبين طائر الكروان
* الصورة الفنية: صور الشاعر معانيه وألفاظه التجديدية بصورة ألحان الطائر المتجددة باستمرار التي تسبب الفرح .
*الهوى: فاعل مرفوع وعلامة رقعه الضمة المقدرة منع من ظهورها التعذر.
* نوع الواو في قول الشاعر:" وإن غلب" واو الحال

*********************************
6- أنا في ضَميرِكَ حيثُ باحَ فما أرى سِرّاً يُغيِّبهُ ضَميرُ زَماني

*معاني المفردات: باح :أفشى السر و اذاعة * يغيبه :يخفيه0
شرح البيت: يقول الشاعر بأنه أصبح في ضمير ذلك الطائر يبوح كلّ منهما للآخر بكلِّ سرٍّ ستره الزمان.

*التصوير الفني: ضمير زماني000استعارة مكنية فقد شبه الزمان بإنسان له ضمير،وسر جمالها التشخيص وتوحي بحيوية زمان الشاعر و يقظته0
*التكرار في الضمير (أنا) يهدف من خلاله الشاعر توكيد ذاته وإثبات التمازج مع المخاطب (الكروان )0
* استخدم الشاعر أسلوب الخطاب" ضميرك": للتحبب وبيان القرب بينه وبين طائر الكروان
* ما : حرف نفي * ضمير: فاعل مرفوع وعلامة رقعه الضمة الظاهرة .

*********************************
7- أنا منك في القلب الصَّغير مُساجلُ خَفَقَ الرَّبيعُ بذلك الخفقان
*معاني المفردات: مساجل: مفاخر، مبار * خفق: نبض، دقّ

شرح البيت: يقول الشاعر، بأنه أصبح قلب الطائر الصغير الذي يشاركه في الخفقان والتعبير عن جمال الربيع.

*الصورة الفنية: خفق الربيع:استعارة مكنية: شبه الربيع بصورة إنسان له قلب يخفق إعجاب بجمال الطبيعة، وحذف المشبه به " الإنسان" وذكر شيئا من لوازمه " خفق".
* استخدم الشاعر أسلوب الحوار مع الطائر" أنا منك في القلب الصَّغير" بهدف التقرب منه، وبث ما في نفسه إليه.



*********************************
8- أنا مِنْكَ في العينِ التي تَهَبُ الكَرى وتَضِنُّ بالصَّحواتِ والأشجانِ
* معاني المفردات: تهب: تمنح * الكرى: النعاس * تَضِنُّ: تبخل * الأشجان: الأحزان * الصحوات:اليقظة

شرح البيت: يناجي الشاعر طائر الكروان، فهو عينه التي تمنح النعاس، وتبخل عليه بالأحزان.

* الصورة الفنية: استعارة مكنية، صوّر الشاعر العين بصورة " الكائن الحي" فحذف المشبه به" الكائن الحي" وذكر شيئاً من لوازمه يهب وسر جمالها التشخيص0
*تضن بالصحوات و الأشجان000 امتداد للصورة السابقة0
* استخدم الشاعر أسلوب الحوار مع الطائر" أنا منك في العين" بهدف التقرب منه، وبث ما في نفسه إليه.
* استخدم المقابلة في :" تهب الكرى ، وتَضِنُّ بالصحوات" بهدف إظهار حالة الطائر في حياته غير المستقرة.

*********************************
الفكرة الثالثة: الطلب من طائر الكروان الانطلاق في الحياة بالهتاف والغناء. "الأبيات 9-11 "

* غاية الحياة التي حددها العقاد لطائر الكروان هي : الانطلاق في الحياة بالهتاف والغناء.

9- طِر في الظلام بمهجةٍ لو صافحتْ حَجرَ الوِهادِ لَهَمَّ بالطِّيران
*معاني المفردات: الوهاد : جمع وهده ، وهي الأرض المنخفضة. * مهجة: روح

شرح البيت: يطلب الشاعر من طير الكروان، الانطلاق في الحياة بالهتاف والغناء، لأنهما غاية الحياة التي لو لامست الحجارة لبعثت الحياة بها ، وجعلتها تطير .





*الصورة الفنية:
* طر بمهجة: "استعارة مكنية"، شبه المهجة بالجناح الذي يطير به الطائر ،وحذف المشبه به ،و ابقي على صفة من صفاته (طر) وسر جمالها التجسيم ، وتوحي بالانطلاق في الحياة،و التمتع بها0
*مهجة صافحت حجر الوهاد000استعارة مكنية:شبه المهجة بصورة إنسان له يد تصافح حجر الوهاد،وشبه الحجر بإنسان آخر يصافح ،وسر جمالها التشخيص و توحي بشدة السعادة و الانطلاق
*همَ حجر الوهاد بالطيران000استعارة مكنية،إذ شبه حجر الوهاد بالطائر الذي يطير،وسر جمالها التوضيح ،وتوحي بالسعادة و الرغبة في الانطلاق في هذا الكون الفسيح 0
*طر000أسلوب إنشائي ، نوعه أمر ، الغرض منه التمني،لأنه موجه لغير العاقل0
* استخدم الشاعر أسلوب الحوار مع الطائر" طر في الظلام" بهدف التقرب منه، وبث ما في نفسه إليه.

*********************************
10- تُغْنيكَ عَنْ ريشِ الجناح وعَزْمَهُ فرحاتُ منطلقِ الهَوى نشوانِ
* معاني المفردات: نشوان: مرتاح * يغنيك: لا تحتاج إليه *عزمه: قوته

شرح البيت: الانطلاق في الحياة بالهتاف والغناء تمنحك القوة وتغنيك عن ريشك الذي تطير به .

* استخدم الشاعر أسلوب الخطاب" يغنيك": للتحبب وبيان القرب بينه وبين طائر الكروان.
* فرحات: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
* نشوان: ممنوعة من الصرف لأنها صيغة منتهى الجموع ولكن الشاعر، جرها بالكسر للضرورة الشعرية.

*********************************
11- فرحاتُ دُنيا لا يُكدِّر صَفْوَها بالميْنِ غيرُ سَرائرِ الإنسانِ
* معاني المفردات: يكدِّر: يعكّر * صفوها: نقاؤها * الميْن: الكذب * سرائر الإنسان: مَا يُخْفِيهِ الْمَرْءُ وَلاَ يُذِيعُهُ

شرح البيت: الانطلاق في الحياة بالهتاف والغناء، هما غاية الحياة، ولا يوقفها إلا إذا نغّص حياته إنسان يكذب

*الصورة الفنية:
*فرحات دنيا لا يكدر صفوها بالمين 000استعارة مكنية:شبه صفو الدنيا و فرحها بالماء الذي يكدر و حذف المشبه به ، وأبقى على صفة من صفاته (يكدر)وصور كذب الإنسان الذي يعكر الحياة، بصورة الحجر الذي يلقى في البركة الصافية فيعكرها و سر جمالها التوضيح وتوحي بفقد متعة الحياة إن كانت قائمة على الخداع و النفاق 0
* استخدم الشاعر أسلوب الطباق بين " يكدر و صفوها" بهدف إظهار حال الدنيا غير المستقر.

*********************************
الفكرة الرابعة: الشاعر تعلّم سرّ الحياة من طائر الكروان. " الأبيات: 12- 13 "

12- علَّمْتَني بالأمسِ سِرّكَ كلَّهُ سِرَّ السَّعادةِ في الوجودِ الفاني
*معاني المفردات: *الوجود :الحياة0 *الفاني: الزائل.

شرح البيت: يعترف الشاعر بأنه تعلم سر الحياة، في هذه الدنيا الفانية وهو السعادة من طائر الكروان.

* استخدم الشاعر أسلوب المتكلم" علَّمْتَني " لتأكيد الذات ، وتثبيت التمازج مع المخاطب" طائر الكروان".


*التصوير الفني:
*علمتني سرك كله000استعارة مكنية:شبه الطائر بالإنسان الذي يعلم،وحذف المشبه به وأبقى على صفة تدل عليه (التعليم ) وسر جمالها التشخيص،وتوحي بمدى التقارب و التفاهم بين الشاعر و الطائر 0
*كله000توكيد معنوي0
*الوجود و الفاني000طباق، سر جماله إبراز المعنى و تقويته و توضيحه0

*********************************
13- سِرُّ السَّعادةِ نَفْرَةٌ ومَحَبَّةٌ فيكُم تُؤَلِّفُ نافِرَ الأوزانِ
* شرح المفردات: نفرة: ابتعاد0 * تؤلف: تجمع

شرح البيت: يؤكد الشاعر أن سرّ السعادة في الحياة عند طائر الكروان هي المحبة التي تجمع القلوب المتنافرة ، لأن طائر الكروان ، أليف، نافر، لا يقرُّ في مكان محدد.


*نفرة و محبة000طباق يوضح المعنى بالتضاد 0

*********************************
الفكرة الخامسة: يناجي الشاعر الكروان بأنه يمثل نظام الكون . " الأبيات: 14- 15"

14- الكونُ أنتمْ في صَميمِ نظامهِ وكأنكُمْ فيه الطَّريد الجانيِ

*معاني المفردات: صميم: أساس وعمق وقلب0 * الطريد: المطرود * الجاني: الظالم

شرح البيت: طائر الكروان يمثل نظام وأساس الكون، ولكن عدم استقراره جعله طريدا كأنه مجرم مطارد.

*الصورة الفنية: كأنكم فيه الطريد الجابي000 تشبيه مفرد ، حيث شبه عدم استقرار طائر الكروان في مكان، بصورة الإنسان المجرم المطارد.

*الكون أنتم : كلمة أنتم توحي الاحترام والتقدير للطائر
*الطريد الجاني: توحي بالفرق الشديد بما عليه حال الطائر وما ينبغي أن يكون.

*********************************
15- أنتمْ سَواءٌ كالصَّديقِ وبينَكُمْ بُعْدٌ كما يَتَباعَدُ الخَصمانِ

شرح البيت: طائر الكروان والكون صديقان، ولكنهما متباعدان تباعد المتخاصمين، بسبب عدم استقرار طائر الكروان

* الصورة الفنية:
* أنتم سواء كالصديق000تشبيه شبه طائر الكروان والكون بصورة الأصدقاء.
*بعد كما يتباعد الخصمان: تشبيه شبه بعد الكروان و الكون بتباعد الخصمان ليدل على عدم استقرار طائر الكروان0
* استخدم الشاعر أسلوب الحوار مع الطائر" أنتم سواء" بهدف التقرب منه، وبث ما في نفسه إليه.
*الصديق و الخصمان000طباق سر جماله توضيح المعنى وإبرازه و تقويته0

*********************************
الفكرة السادسة: إعلان تحالف الشاعر مع طائر الكروان. " الأبيات: 16 - 19"

* لماذا أعلن الشاعر تحالفه مع طائر الكروان؟
- لأن هتاف طائر الكروان وتغريدَه هو حجة الطبيعة لشعر الإنسان وغنائه.
16- قُلْ ما اشتهيْتَ القولَ يا كرواني في لَهْوِ ثَرثارٍ وحُلْمِ رَزانِ
*معاني المفردات:*اشتهيت: ما شئت0 *ثرثار: كثير الكلام * رزان: وقور، هادئ

شرح البيت: يخاطب الشاعر الطائر ويدعوه بأن يقول ما يشاء ، سواء كان في لهو وثرثرة ، أم في حلم ووقار وهدوء

التصوير الفني:
*قل00يا كرواني000استعارة مكنية :شبه الكروان بإنسان وحذفه واتى بقرينة تدل عليه وهي قل و سر جمالها التشخيص وتوحي بالتقرب و التحبيب0
*قل ما اشتهيت استعارة مكنية حيث شخص الطائر بإنسان يشتهي

*القول000استعارة تصريحية: صور تغريدالكروان بصورة كلام الإنسان.
* استخدم الشاعر أسلوب الحوار مع الطائر" قُلْ ما اشتهيْتَ " بهدف التقرب منه، وبث ما في نفسه إليه0
*لهو ثرثار وحلم رزان: مقابلة تؤكد لمعني توضحه بالتضاد فالطائر يجمع بين الجد والهزل سر جمالها توضيح المعنى وتقويته0
* استخدم أسلوب إنشائي، نوعه نداء في قوله:" يا كرواني"غرضه البلاغي التحبّب، وإنزال البعيد منزلة القريب.
*قل أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه البلاغي التمنى0.

*********************************
17- سأعيشُ مِثْلَكَ لي وللدُّنيا مَعاً وأقولُ مِثْلَكَ كيفَ يَزْدوجانِ

شرح البيت: يشيد الشاعر بحياة الكروان ويعلن، بأنه سيعيش كطائر الكروان، لنفسه وللدنيا، ويعبِّر بشعره عن نفسه وعن هموم الدنيا.

*سأعيش مثلك لي وللدنيا معاً : يكشف هذا التعبير عن هم الشاعر في العيش لقضيته الكبرى وهي الدنيا مثل الطائر.

*********************************
18- وأظلُّ تَزْدَحِمُ الحياةُ بمُهجتي أبداً ويجتَنِبُ الزِّحامُ مَكاني
*معاني المفردات: * الزحام: تدافع الناس في مكان ضيق * مهجتي: نفسي، روحي.

شرح البيت: ستظل نفس الشاعر مليئة بالحياة وروحه منطلقة في الطبيعة بعيدا عن ازدحام الناس في الأماكن الضيقة.

*الخيال:
*تزدحم الحياة بمهجتي: استعارة مكنية حيث شبه الحياة بالناس المتزاحمة ومهجته ميدان لذلك وسر جمالها التشخيص وكذلك تجنيب الزحام استعارة مكنية 0
*تزدحم – تجتنب : طباق إيجاب

*********************************
19- في عُزْلَةٍ أنا والحبيبُ تَؤُمُّنا دُنيا الجمالِ، ونَحْنُ مُنفرِدانِ
*معاني المفردات: تؤمنا: تجمعنا. *عزلة :انفراد0

شرح البيت: يعيش الشاعر مع حبيبه في عزلة تامة منْفردَينْ يتمتعان بجمال الدنيا


*التصوير الفني:
*تؤمنا دنيا الجمال000استعارة مكنية :فقد شبه الدنيا بإنسان يقود ، وسر جمالها التشخيص ، وتوحي بحب الشاعر للجمال و انقياده له0
*دنيا الجمال: تشبيه بليغ للجمال بتنوعه وسعته بالدنيا.
*أبدا 00تدل على البقاء0
*تنكير كلمة (عزلة ) للتهويل من الوحشة و الانفراد فيها0

*********************************

*التعليق العام على النص:
الغرض الأدبي يعبر الشاعر فيه عن ذاته وموقفه الفلسفي من الحياة من خلال طائر الكروان فالطائر ملهم يعرف رسالته تجاه نفسه وتجاه الآخرين وكذلك الشاعر العقاد استلهم منه هذا الموقف.
• العاطفة:
عاطفة الحب والقبول والإعجاب بهذا الطائر وألحانه وعاطفة الأسى على من لم يفهموا رسالة الحياة من خلال هذا الطائر.
• الأفكار:
جاءت الأفكار فلسفية فيها تحليل وتعليل وهي مترابطة ومتسلسلة انتهت وختمت باستلهام تجربة وحياة هذا الطائر.

.
• الموسيقا:
تمثلت الموسيقا الظاهرية في حسن الوزن والقافية والداخلية في صدق العاطفة وحسن اختيار الألفاظ وترتيب وتناسق الأفكار وجده الصورة ورشاقتها
أ- التزم الشاعر بالبحر والقافية، فاستخدم البحر الكامل، فجاءت القصيدة غنيَّة بالإيقاع الموسيقي التحرك نحو طائر
الكروان ، للاقتراب منه والتمازج معه، وبيان وحدة الحال بين الشاعر والطائر.
ب- قافية القصيدة هي قافية النون المكسورة التي توحي بالجذْب، ومحاولة تقْريب الطائر من الشاعر لتوحَّدا.
ج- تكرار ضمير المتكلم والمخاطب أدى إلى إغناء القصيدة بموسيقا خفيفة ناتجة عن أسلوب الهمس في الحوار.
***الموسيقا الخارجية: 1- وحدة الوزن
2-وحدة القافية
**الموسيقا الداخلية:وقد توفرت بنوعيها:
1-الموسيقا الظاهرة المتمثلة في : المحسنات البديعية
و تناسق الالفاظ0
2-الموسيقا الخفية المتمثلة في :ترتيب الأفكار و جودتها،
روعة الصور الخيالية،إيحاء الألفاظ ، قوة العاطفة0

* الخصائص الأسلوبية للشاعر:
أولا: اللغة والأسلوب:
1- الألفاظ والتراكيب:
استخدم الكثير من الألفاظ في معانيها الحقيقية، لتوضيح أفكاره، ونقل المعاني الى القراء وهي ألفاظ سهلة
مثل:" زعم، لحن، ظلم، أسمع، الهوى، مرح، مهجة"
2- الأساليب الخبرية والإنشائية:
أ- استخدم أسلوب الخطاب للتحبب، وبيان القرب من طائر الكروان.
ب- استخدم أسلوب المتكلم لتأكيد الذات، وتثبيت التمازج مع طائر الكروان.
ج- استخدم أسلوب الحوار مع طائر الكروان بهدف التقرُّب منه ، وبث ما في نفسه إليه.
د- استخدم أسلوب النداء" يا كرواني" للتحبُّب ،وإنزال البعيد منزلة القريب.
3- المحسنات البديعية:
جاءت المحسنات البديعية عفو الخاطر ، واستخدم الطباق :" تهب،تَضِنُّ" "ثرثار، ورزان" لإظهار حالة
الطائر في حياته غير المستقرة.

ثانيا: التصوير الفني:
استخدم الشاعر عدداً من الصور الفنية بهدف توضيح أفكاره للقارئ ، ومن الصور التي استخدمها:
أ-التشبيه المفرد في قوله:" وكأنكم فيه الطريد الجاني.
ب- الاستعارة المكنية في قول الشاعر:" أنا منك في العين التي تهب الكرى" ،" طر في الظلام بمهجة
لو صافحت حجر الوهاد"
أ‌- اعتمد الشاعر المباشرة، ورفع التكلف، وجعل الكروان إنساناً ، فخاطبه مثل:" علَّمتني سرَّك كلًّه" "أنتم سواء"
*** ملامح شخصية الشاعر :
· شاعر موهوب يؤمن بالتجديد و البعد عن الرتابة المملة
· مرهف الإحساس محب للجمال ، عاشق للطبيعة
· ذو فلسفة متميزة ونظرات خاصة إلى الحياة
· دسم الفكرة ، عميق الثقافة ، واسع الخيال
*** الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر
· تسلسل الأفكار وترابطها وعمقها
· ظهور النزعة الفلسفية
· وضوح الألفاظ وتماسك العبارات و متانتها
· العفوية و البعد عن التكلف
· روعة التصوير ورفعة الخيال
· اعتماد أسلوب الخطاب و الحوار، واستخدام أسلوب المتكلم
· ثراء الإيقاع الموسيقي المتحرك
*** ينتمي هذا النص إلى مدرسة الديوان ، وقد ظهرت في خصائصها، وهي:
· التعبير عن النفس الإنسانية و ما يتصل بها من تأملات فكرية
· الوحدة العضوية فالقصيدة كالكائن الحي
· وضوح الجانب الفكري
· صدق التجربة الشعورية وواقعياتها
· ظهور مسحة من الحزن واتخاذ أسلوب الحوار
· التجديد في الموضوعات والبعد عن المناسبات و المجاملات
*** القصيدة بين الحافظة و التجديد
1) من ملامح المحافظة على القديم :
· التزام وحدة الوزن والقافية
· استخدام الخيال الجزئي وبعض المحسنات البديعية
2) من ملامح الحداثة و التجديد
· اختيار عنوان للقصيدة يمثل بؤرة استقطاب للأفكار
· حداثة الموضوعات
· توفر الوحدة العضوية من خلال توفر من خلال الأتي
1) وحدة الجو النفسي
2) وحدة الموضوع
3) الترابط الفكري و الشعوري


المناقشة والتحليل حل أسئلة قصيدة الكروان ص75


س1- أقرأ الأبيات الآتية، وأجيبُ عن الأسئلة التالية لها:
أنا مِنْكَ في العينِ التي تَهَبُ الكَرى وتَضِنُّ بالصَّحواتِ والأشجان
طِر في الظلام بمهجةٍ لو صافحتْ حَجـرَ الوِهادِ لَهَمَّ بالطِّيران
تُغْنيكَ عَنْ ريشِ الجناح وعَزْمَهُ فرحاتُ منطلقِ الهَوى نشوانِ
فرحاتُ دُنيا لا يُكـدِّر صَفـْوَها بالميْنِ غـيرُ سَرائرِ الإنسـانِ

أ‌- أبيِّنُ معاني الكلمات التي تحتها خط.
*الوهاد: جمع وهد، ووهدة: هي الأرض المنخفضة * نشوان: مرتاح * يكدِّر: يعكرّ * الميّن: الكذب
ب- أستخرجُ الطباق الوارد في الأبيات.
الطباق في الأبيات هو: " تهبُ و تضنّ"
ج- أستخرج الأفكار الواردة في الأبيات.
1- يناجي الشاعر طائر الكروان فهو عينه التي تمنحه النعاس، وتبخل عليه بالأحزان ، وهو يشعر بشعوره.
2- يطلب الشاعر من طائر الكروان الانطلاق في الحياة بالهتاف والغناء ، فهما غاية الحياة.
د- أوضِّح الاستعارة في البيت الثاني.
في البيت "استعارة مكنية"، شبه المهجة بصورة إنسان له يد تصافح الحجارة، وحذف المشبه به ، وأبقى شيئا
من لوازمه "يد" على سبيل الاستعارة المكنية، بجامع القوة الكامنة في كل منهما، كما شبه الحجر في الأرض
المنخفضة، بصورة الإنسان يهم بالطيران، وحذف المشبه به وأبقى شيئا من لوازمه" الطيران" على سبيل الاستعارة
المكنية بجامع الهمة الكامنة في كل منهما.

س2- أملأ الفراغَ فيما يأتي:
أ- ولد عباس محمود العقاد سنة 1306هـ/1889م، وبذلك فهو مصري الجنسية.
ب- من الأعمال التي مارسها العقاد في حياته: الوظائف الحكومية ، والصحافة الأدبية، والتدريس.
ج- غاية الحياة كما حدَّدها العقادُ لطائر الكروان هي: الانطلاق في الحياة بالهتاف والغناء.
د- أول من لُقّشب بأمير الشعراء هو : أحمد شوقي.
هـ- من دواوين عباس محمود العقاد: يقظة الصباح، وعابر سبيل، وهديّة الكروان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع
..::[ المشرف العـــام ]::..
..::[ المشرف العـــام ]::..
دموع


عمري : 32 |انـا : ذكر
مشاركاتي : 121
الهواية : ركوب الخيل
العمل : طالب جامعي
الإنتساب : 20/07/2007
المزاج : شرح قصيدة الكروان اعداد الاستاذ اسامة عبد العزيز Rayq10
بلدي : شرح قصيدة الكروان اعداد الاستاذ اسامة عبد العزيز Pal110
أنصحك : بالانتساب الينا

شرح قصيدة الكروان اعداد الاستاذ اسامة عبد العزيز Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح قصيدة الكروان اعداد الاستاذ اسامة عبد العزيز   شرح قصيدة الكروان اعداد الاستاذ اسامة عبد العزيز Emptyالسبت ديسمبر 19, 2009 2:16 pm

جميل جدا
شكرا لك على مشاركتك الجميلة معنا
واهلا وسهلا بك كعضو جديد واول مساهمة لك نرجوا لك التقدم الدائم
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://baet-amin.yoo7.com/
 
شرح قصيدة الكروان اعداد الاستاذ اسامة عبد العزيز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصيدة اعتذار
» عيناكي (قصيدة غزل)
» قصيدة عن بلدنا فلسطين
» قصيدة الاصمعي - صوت صفير البلبل -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~(* منتدى قرية بيت أمين*)~ :: 

~(*القلب اللغوي*)~ :: اللغة العربية

-
انتقل الى: